Thursday, April 27, 2006

السكس سيجما Six Sigma

مقدمة حول
السكس سيجما Six Sigma

ترجمة: عبد الله عقيد
يستند السكس سيجما على ست عناصر أساسية (سيقما هو حرف اغريقي يستخدم لتوضيح الانحراف المعياري في الإحصاء) أو الانحراف من خط الوسط (الخط القياسي). منهج السِكس سيجما يسعى لتوفير التقنيات والأدوات اللازمة لضمان الكفاءة وتقليل حجم الخسائر في أي منتج.

لقد بدأ العمل بهذا البرنامج في موتوروللا، في قسمها الصناعي، حيث توجد ملايين الأجزاء التي يستخدم فيها نفس المنتج مرات متعددة.
وبعد ذلك تم استنباط السكس سيجما وتطبيقه على منتجات أخرى غير صناعية. واليوم يمكنك استخدام السكس سيجما في عدة مجالات كحقل الخدمات العامة مثلا، وكذلك الخدمات الطبية، وعمليات التأمين.
منهج السكس سيجما هو تحسين نمو أي مجال أعمال مبتدئ أو قائم منذ فترة، بالمراجعة المستمرة وإعادة التناغم للعمل. ولتحقيق ذلك يستخدم السكس سيجما منهجا يعرف بالـ دي أم أيه آي سي DMAIC
Define opportunities
Measure performance
Analyze opportunity
Improve performance
Control performance
وهي تعني
تحديد الفرص
قياس الكفاءة
تحليل الفرص
تحسين الكفاءة أو الفعالية
والتحكم في الكفاءة

كما يمكن استخدام منهج السيكس سيجما أيضا لإنشاء علامة تجارية لمجال عمل جديد أو فرعي، عبر مراحل نمو العمل الأساسي، باستخدام قواعد الدي اف دبل اس، (التخطيط للسكس سيجما)
DFSS ( Design For Six Sigma).
يسعى منهج السكس سيجما من أجل بلوغ الكمال. بحيث يسعى المنهج عند التطبيق للوصول إلى معدل حدوث 3 إلى 4 أخطاء من المليون في كل فرصة للمنتج أو الخدمة أو المعاملات التجارية.
برنامج السكس سيجما يعتمد بدرجة كبيرة على تقنيات الإحصاء لتقليل الأخطاء ورفع درجة الجودة.
نمطية التجارب في السكس سيجما (الأحزمة الحمراء والأحزمة السوداء) تقود إلى تقييم نمو الأعمال وتحدد مجالات التحسين خلال مراحل نمو العمل. كما أن نمطية خبرات السكس سيجما يمكنها أيضا أن تخطط لإنشاء علامة تجارية جديدة باستخدام قواعد الدي اف دبل اس DFSS (التصميم للسكس سيجما).
وعلى نحو نموذجي من السهل أن تستنبط مجالا جديدا للأعمال باستخدام قواعد الدي اف دبل اس DFSS عوضا عن تجارب إعادة تحسين مجال العمل لتحاشي الأخطاء.
السكس سيجما يدمج القواعد الأساسية والتقنيات المستخدمة في الأعمال، والإحصاء، والهندسة. هذه الثلاثة تشكل العناصر الجوهرية للسكس سيجما.
يحسن السكس سيجما كفاءة العمل، يقلل الاختلافات ويضمن تناغم الجودة في المخرجات النهائية للعمل. وهذا يؤدي لتقليل الأخطاء وتحسين العائدات، كما يؤدي لجودة المنتج، وإرضاء العميل.
منهج السكس سيجما يستخدم أيضا في عدد من عمليات إدارة الأعمال التمهيدية المعروف باختصار (BPM) هذه الأيام.
وعمليات إدارة الأعمال التمهيدية هذه ليست بالضرورة تصنف ضمن الأعمال التجارية. الكثير من عمليات إدارة الأعمال التمهيدية الـ (BPM) التي تستخدم السيكس سيجما في العالم اليوم من ضمنها مراكز الاتصال، مساندة العميل، دعم التسلسل الإداري وإدارة المنتج.

العناصر المفتاحية للسكس سيجما
متطلبات العميل، تصميم المنتج، القيم والمعايير. ارتباط الموظف بالعمل وتحسين استمراريته هي العناصر الأساسية لعمليات السكس سيجما لتحسين العمل.
العناصر المفتاحية الثلاث للسكس سيجما هي:
· إشباع رغبات العميل.
· تحديد العمليات وتحديد المعايير والقيم اللازمة للعمل، باستخدام واستيعاب البيانات والأنظمة.
· وضع الأهداف للتحسين.

بناء فريق العمل وربط المستخدمين ببيئة العمل.
ارتباط جميع المستخدمين ببيئة العمل أمر مهم بالنسبة للسكس سيجما. فالشركة يجب أن تجعل جميع المستخدمين يرتبطون بها. كما يجب أن تعمل الشركة على توفير الفرص والحوافز التشجيعية للمستخدمين لتركيز مقدراتهم ومواهبهم لإرضاء العملاء.
تحديد الأدوار:
تحديد الأدوار والوظائف أمر هام بالنسبة للسكس سيجما. كل أعضاء فريق العمل يجب أن يكون لهم وظيفة حقيقية محددة مع وجود معايير موضوعية.

السكس سيجما في مجال الأعمال
مع أن السكس سيجما قد تم إنجازه بداية في شركة موتوروللا لتحسين عمليات البيع، ولكن كل مجالات الأعمال يمكن أن تستفيد من إنجازات سكس سيجما. الأعمال في مختلف مجالات الصناعة مثل صناعة الخدمات. (مثال: مراكز الاتصال، التأمين، خدمات المال والاستثمار)، الصناعات التجارية (مثال: مواقع الإنترنت الخاصة بعمليات التبادل التجاري بنوعيه B2B/B2C), كذلك يمكن أن تستخدم قواعد السكس سيجما في مجال التعليم بشكل محدود لتحقيق جودة عالية.
العديد من مؤسسات الأعمال الضخمة مثل جنرال إنجنز وموتورولا استخدمت سكس سيجما بنجاح، ولكن تكييف العمل مع سكس سيجما في الأعمال الصغيرة يمضي ببطء شديد.
شركة (جنرال إنجنز) تعتبر رائدة في استخدام السكس سيجما، هذه الفقرة من السكس سيجما توتضح من خلال تجارب هذه الشركة كيف أن أقسام متعددة من مؤسسة (جي إي) تأقلمت واستفادت من السكس سيجما.

إليك بعضا من الأسباب للتأمل:
الشركات الكبرى لديها موارد داخلية تمت أقلمتها مع السكس سيجما، كما تم إحداث تتابع للبرامج المتناغمة مع السكس سيجما باستخدام ما تمخض منها عن الكثير من التمرن على السكس سيجما.
كذلك شجعت العديد من الشركات الكبرى موظفيها على تعلم عمليات السكس سيجما عبر استعانتها باستخدام الأحزمة الخضراء والأحزمة السوداء كأدوات للتعليم الداخلي.
الاستخدام الفعال لتقنيات السكس سيجما من الصعب مقارنته بواقع تعليم التقنيات من داخل الفصل، أي بطريقة التلقين أو التدريس.
الشركات الكبرى جعلت السكس سيجما كجزء من الأهداف بالنسبة للمستخدمين الحاصلين على الزمالة والذين اجتازوا مرحلة التدريب.
الكثيرون يفترضون أن السكس سيجما يصلح للتعامل مع الشركات الكبرى فقط باعتبار أنها تنتج بأحجام كبيرة ولديها الآلاف من المستخدمين. هذه الفكرة ليست صائبة والسكس سيجما يمكن أن يطبق بفعالية للأعمال الصغيرة وكذلك الشركات التي تستخدم أقل من 10 مستخدمين.

هندسة السكس سيجما
مهندس السكس سيجما يظهر فعالية وبتكلفة فعالة عبر عمليات تحسين الجودة ولتحقيق عدد قليل من الأخطاء من المليون في بيئات الأعمال التجارية والتصنيع. مهندسو السكس سيجما يحققون تناغما متميزا في عمليات التبادل التجاري. فحينما تتحسن العملية، يعودون لإعادة تناغم العملية وتقليل الأخطاء. وهذه العملية تتواصل حتى يصلون إلى نسبة 3-4 أجزاء من المليون أو قل من ذلك من الأخطاء.
السكس سيجما هو الكل في الكل فيما يخص تبادل المعارف. إذا كان للشركة أكثر من قسم أو وحدة للتبادل التجاري، فإنه أكثر من المحتمل أن يكون إنتاج أحد الأقسام أعلى جودة من منتجات الأقسام الأخرى. فريق السكس سيجما سيزور هذا القسم ذو الجودة العالية ويدرس لماذا يتميز إنجازه عن الآخرين وكيف يمكن تنفيذ تقنياته المكتسبة عبر الأقسام كل الأخرى.
أقسام الأبحاث/التصميم داخل الشركة يمكن أن تستخدم التقنيات السابقة لتتعلم من أقسام الأبحاث/التصميم الأخرى في شركة مشابهة أو شركات فرعية تابعة لشركتها الأم وتنفيذ هذه التقنيات. موتورولا أنتجت خمس أشكال متقاربة من السكس سيجما تسمى الـ دي ام أيه آي سي DMAIC.
وهي:
تحديد الفرص.
قياس الكفاءة.
تحليل الفرص.
تحسين الكفاءة.
والتحكم في الكفاءة.

(نهاية الجزء الأول)
عبد الله عقيد

2 Comments:

Blogger fouad hafiz said...

الرجاء ارسال نسخة من الكتاب على هذا الميل

10:07 PM  
Blogger gg said...

الرجاء ارسال نسخة من هذا الكتاب على الميل التالى g971968@yahoo.com

12:34 AM  

Post a Comment

<< Home